August 2, 2021

Ajel – خبر عاجل

موقع الأخبار العاجلة والأحداث عبر العالم

سعر الدولار في لبنان اليوم الأربعاء 14 تموز 2021.. دولار منصّة صيرفة 15200؟

1 min read

سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية، في تعاملات اليوم الأربعاء 14 تموز 2021، في السوق الموازية (السوداء)، الغير رسمية.

يتم التداول صباح اليوم الأربعاء 14-7-2021، بتسعيرة للدولار تتراوح ما بين “19480 – 19530” ليرة لبنانية لكل دولار أميركي، وتراوح تسعيرة صرف الدولار في السوق السوداء اللبنانية أمس ما بين 19425 و19475 ليرة لكل دولار.

أخبار إقتصادية
دولار منصّة صيرفة 15200؟

تشير المعلومات إلى أنّ مصرف لبنان اتصل بالمستوردين وأبلغهم أن “لا دولارات لهم هذا الأسبوع”، من دون تقديم المزيد من التفاصيل، ودعاهم إلى سحب أموالهم التي أودعوها لهذا الغرض. إلاّ أنّ أوساط مصرف لبنان كشفت لـ”أساس” أنّ “الأولويّة في مصرف لبنان باتت اليوم محصورة بأنواع محدّدة من السلع فقط، وخصوصاً الأدوية وحليب الأطفال”.

وتشير المصادر أيضاً إلى أنّ “هذا الأمر المستجدّ دفع بأغلب التجار الذين أودعوا الليرات اللبنانية في المصارف إلى سحب الأموال “كاش” بعد تبلّغهم هذا الخبر، وتهافتوا على شراء الدولارات من صرّافي “السوق الموازية” كي لا تخسر قيمتَها أموالُهم والبضائع التي حجزوها مسبقاً، وهذا ما أدى إلى ارتفاع سعر الصرف في الأيام الأربعة الماضية بشكل ملحوظ، ولا يُستبعد أن تسجّل الليرة المزيد من الانهيارات نهاية الأسبوع المقبل، في حال صدقت التوقّعات باعتذار الحريري”.

وفي خضمّ هذا كلّه، كان غريباً البيان الذي أصدره مصرف لبنان تزامناً مع دعوة التجار إلى استعادة أموالهم بالليرة اللبنانية، إذ قال المصرف المركزي، في بيان نشرته وسائل الاعلام، إنّ حجم ما تداولته المصارف ومؤسسات الصرافة المشاركة على منصة “صيرفة” هذا الأسبوع (الأسبوع الفائت) “سجّل 5 ملايين دولار، بمعدّل 15200 ليرة للدولار الواحد”، داعياً المؤسسات الصيرفية والمصارف على السواء إلى “تسجيل عمليات البيع والشراء كافّة على المنصة”.

ولم يُعرف ماذا قصد “المركزي” بهذا البيان، ولا برقم الـ15 ألفاً الذي كشف عنه، في سابقة لم يشهدها السوق ولا منصّة “صيرفة” من قبل، ولم يُعرف أيضاً إن كان هذا الرقم (15200 ليرة) سيُعتمَد رقماً جديداً على المنصّة، أو في دفع ودائع الدولار بالليرة اللبنانية بموجب التعميم 158.

المصارف

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة، ومعمول به حتى اليوم.

مكاتب الصيرفة

في المقابل، ثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

مصرف لبنان

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص لبعض السلع الأساسية فقط.

75 مليار ليرة لبنانية لمساعدة الأسر الفقيرة!

تحاول السلطة الحاكمة معالجة تداعيات زيادة معدّلات الفقر وسقوط المزيد من اللبنانيين تحت وطأة الأوضاع المعيشية الصعبة. لكن بغياب الخطط الصحيحة والتمويل الكافي، تبقى كل المعالجات قاصرة عن بلوغ هدفها، خاصة مع الارتفاع المتواصل لسعر صرف الدولار، ما يجعل قيمة المساعدات بالليرة، بلا فائدة تُذكَر.

ومع ذلك، تحاول وزارة المالية الإفراج عمّا يمكن من أموال لمساعدة الأسر الفقيرة، وتأتي خطوة وزير المالية غازي وزني، في هذا الإطار، إذ وقّع “مشروع مرسوم متعلق بإعطاء الهيئة العليا للإغاثة سلفة خزينة بقيمة 75 مليار ليرة لبنانية لاستكمال المرحلة الخامسة من الخطة الاجتماعية الهادفة إلى مساعدة الأسر التي ترزح تحت أوضاع معيشية حادة، بسبب الإجراءات المتخذة لمواجهة فيروس كورونا”، وأحال المشروع إلى رئاسة مجلس الوزراء.

70% من اللبنانيين لن يتمكّنوا من شراء هواتف خلوية

يبلغ سعر أرخص هاتف خلوي في لبنان 95 دولارًا تقريبًا، أي ما يوازي ثلاثة أضعاف الحد الأدنى للأجور، وفق سعر صرف الدولار في السوق الموازية، والذي لامس العشرين ألف ليرة. أسعار الهواتف الخلوية تترواح بين 95 و1500 $. بالتالي بات تبديل الهاتف القديم بهاتف جديد، بمثابة رفاهية، ليست بمتناول 70% من اللبنانيين، الذين تدنّت قدراتهم الشرائية، ولم تعد تسمح بأكثر من ضروريات الأكل والشرب والدواء إن وُجد.

وفق أرقام الدولية للمعلومات، تراجع استيراد الهواتف الخليوية في لبنان، من 171 مليون دولار في العام 2019 إلى 93 مليون دولار في العام 2020،وهو رقم يعكس تراجعًا كبيرًا في الإقبال على شراء الهواتف الخلوية، بعدما باتت أسعارها باهضة جدًا، بفعل ارتفاع سعر الصرف.

هذا الخبر سعر الدولار في لبنان اليوم الأربعاء 14 تموز 2021.. دولار منصّة صيرفة 15200؟ ظهر أولاً في Cedar News.

Ajel.news © All rights reserved. | Newsphere by AF themes.