June 20, 2021

Ajel – خبر عاجل

موقع الأخبار العاجلة والأحداث عبر العالم

لبنان: تحذير من شهرين مفصليين.. رغم استمرار تراجع إصابات «كورونا»

1 min read

رغم التراجع الملحوظ في أعداد إصابات ووفيات «كورونا» في لبنان في الفترة الأخيرة، حذّر مدير مستشفى رفيق الحريري الجامعي الدكتور فراس الأبيض من شهرين مفصليين في لبنان، وذلك مع قدوم فصل الصيف ووصول عدد من المسافرين في ظل انتشار سلالة كورونا الهندية.

ويأتي ذلك في وقت تواصل هذا التراجع في أرقام أمس، حيث أعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 280 إصابة جديدة من أصل 13531 فحصاً؛ ما رفع العدد التراكمي للحالات المثبتة إلى 539271، إضافة إلى تسجيل 7 حالات وفاة.
ومع استمرار عمليات التلقيح في مختلف المناطق اللبنانية، قال الأبيض عبر «تويتر»، «بالنسبة إلى وباء كورونا في لبنان، سيكون الشهران المقبلين مفصليين. حالياً، الأرقام هي الأدنى منذ أشهر عدة، وقد اكتسب جزء كبير من السكان بعض المناعة بعد الإصابة بالفيروس، كما أن حملة نشر اللقاح جارية. ومع ذلك، يمكن للوضع أن يتغير».
وأوضح «انتشرت السلالة الهندية في العديد من البلدان. وهي معدية بنسبة 50 في المائة أكثر من السلالة البريطانية التي وصلت إلى لبنان في نهاية العام الماضي حيث كان المغتربون يعودون لقضاء العطلة. وقد ساعدت الأنشطة المتزايدة آنذاك في انتشار الفيروس ما تسبب بنتائج كارثية».
ولفت إلى أن «تكرار الظروف مماثلة في الوقت الحالي»، معتبراً أن الإجراءات في المطار ليست صارمة، كما أن امتثال غالبية الناس لإجراءات السلامة التي تحدّ من الانتشار امتثال منخفض، وتحدث أيضاً عن تجمعات صغيرة أو كبيرة، في داخل أماكن مغلقة أو خارجها، بشكل متكرر ومن غير أخذ إجراءات الوقاية». وسأل أبيض «هل ستنقذنا مناعتنا؟»، مشيراً إلى أنه «عادة ما تضمحل المناعة المكتسبة بعد الإصابة بستة أشهر. مع اللقاح، يتم تحقيق حماية عالية المستوى بعد جرعتين، وهو ما شمل حتى الآن فقط 5 في المائة من السكان في لبنان، ومع ذلك، فإن حملة نشر اللقاح آخذة في الازدياد، وهناك أعداد كبيرة على وشك الوصول».
ورأى أن «الجهود اللوجيستية لتوزيع 750 ألف حقنة لقاح في شهر واحد ستكون مضنية. وحتى لو تم تحقيق ذلك، يستغرق الأمر وقتاً حتى توفر اللقاحات الحماية اللازمة». وأعطى مثالاً على ذلك أنه «في المملكة المتحدة، حيث تم تحقيق مستوى أعلى بكثير من نشر اللقاح، نرى أن السلالة الهندية تنتشر في غالبية المقاطعات».

هذا الخبر لبنان: تحذير من شهرين مفصليين.. رغم استمرار تراجع إصابات «كورونا» ظهر أولاً في Cedar News.

Ajel.news © All rights reserved. | Newsphere by AF themes.