April 14, 2021

Ajel – خبر عاجل

موقع الأخبار العاجلة والأحداث عبر العالم

سعر الدولار في لبنان اليوم الجمعة 9 نيسان 2021.. الجميّل: هيركات لان الجماعة زعران

1 min read
سعر الدولار في لبنان

سنوافيكم ب”سعر صرف الدولار الأمريكي” مقابل الليرة اللبنانية في تعاملات السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) صباح اليوم الجمعة 9 نيسان 2021، بعد قليل

أقفل سعر الدولار الأمريكي مقابل الليرة اللبنانية، خلال مستهل تعاملات امس، لدى السوق الموازية (السوداء)، ليسجل نحو 12200 ليرة للشراء، و12250 ليرة للبيع، فسجل إرتفعا ملحوظا عن تعاملات النهار، وفق مواقع وسائل إعلام لبنانية.

هيركات شامل

وقال النائب المستقيل سامي الجميّل: هناك هيركات شامل على كل الشعب لان الجماعة “زعران” والمسؤولية تقع على حاكم مصرف لبنان ورئيس الجمهورية والحكومة، فهم كانوا يطلبون من سلامة دفع عجز الموازنة كما ان سلامة لم يصارح اللبنانيين عندما حصل مس بودائع الناس.

قالت جمعية مصارف لبنان ان الحملة التي يتعرض لها القطاع المصرفي، والتي أصبحت كقميص عثمان، يلجأ إليها معظم أهل السياسة عند اشتداد الأزمة علهم، في ما يفعلون، يعتبرون أنهم يقدمون ما يُغني عن إظهار الحقيقة وكشف أسباب ما حل ويحل بالبلاد.

اضافت في بيان ان تحميل المصارف عبء الإنهيار تجنٍ محض، فلقد انتفع المقيمون والمغتربون من الفوائد التي تقاضتها هي جراء توظيف الأموال في سندات الخزينة، علما أن الإحتياطيات المصرفية كانت دوما تحترم المعايير المحاسبية الدولية، كما أن أرباحها قاربت 10% من أموالها الخاصة، وهي تبقى النسبة الأقل في المنطقة العربية ولا تتخطى ما يقارب 1% من الموجودات.

مزيد من الاخبار الإقتصادية

– أعلنت ادارة الاحصاء المركزي، في بيان، ان مؤشر اسعار الاستهلاك في لبنان لشهر شباط 2021 سجل ارتفاعا وقدره 4,59% بالنسبة لشهر كانون الثاني 2021.

واشارت الى ان مؤشر اسعار الاستهلاك في لبنان لشهر شباط 2021 سجل ارتفاعا وقدره 155,40% بالنسبة لشهر شباط 2020.

كما سجل تضخم الاسعار خلال شهري كانون الثاني وشباط 2021 نسبة 7,6% .

وبلغ الدين العام 95.6 مليار دولار نهاية 2020، أي ما يعادل 171,7% من الناتج الإجمالي المحلي، وفق صندوق النقد.

وفي منتصف مارس/آذار، بلغ احتياطي المصرف المركزي 17.5 مليار دولار، وفق موقع المصرف الالكتروني، رغم أن محللين يرجحون أن يكون الرقم أدنى من ذلك.

المطاعم والفنادق

 وجه إتحاد نقابات موظفي المطاعم والفنادق والتغذية واللهو في لبنان رسالة جاء فيها: القطاع السياحي يلفظ أنفاسه الأخيرة، لذا وبالتنسيق مع الإتحاد العمالي العام نحث لجنة كورونا على تعديل قراراتها بخصوص القطاع السياحي وخاصة في شهر رمضان، وذلك بساعات العمل لأنه لم يعوض على العمال ولا على المؤسسات والراتب ما زال على سعر صرف 1500 مما أطاح بعائلاتهم من دون أي حماية إجتماعية أو بطاقة تموينية”.

وربط المجتمع الدولي تقديم أي دعم بتشكيل حكومة مصغرة ومن اختصاصيين تنكب على تطبيق إصلاحات بنيوية. لكنّ المساعدات الدولية وحدها لا تكفي نظراً لحجم الخسائر المالية المتراكمة.

قطاع الدواجن

 طمأن أمين سر النقابة اللبنانية للدواجن وليم بطرس في بيان، الى “قدرة قطاع الدواجن في لبنان على تأمين وتلبية حاجات اللبنانيين من لحم الدجاج بشكل كامل لا سيما خلال فترة شهر رمضان المبارك، وإلى استمرار استقرار أسعار الدواجن في حال لم تتغير معطيات وعوامل أساسية تتعلق بالدعم المعتمد الآن للقطاع وسعر صرف الدولار”.

البنك المركزي

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

المصارف اللبنانية

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة وما زال معمولا به حتى اليوم.

مكاتب الصيرفة

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

قرر اتحاد نقابات الافران وقف توزيع الخبز وحصر البيع في صالات الافران والمخابز اعتبارا من يوم غد الجمعة 9 نيسان الجاري وحتى اشعار آخر”.

هذا الخبر سعر الدولار في لبنان اليوم الجمعة 9 نيسان 2021.. الجميّل: هيركات لان الجماعة زعران ظهر أولاً في Cedar News.

Ajel.news © All rights reserved. | Newsphere by AF themes.