April 12, 2021

Ajel – خبر عاجل

موقع الأخبار العاجلة والأحداث عبر العالم

تركيا تبدي استعدادها لزيادة التعاون العسكري مع لبنان

1 min read

أبدت تركيا، الثلاثاء، استعدادها لبذل مزيد من الجهود لزيادة تعاونها العسكري مع لبنان، وذلك في إطار العلاقات الثنائية التي تجمع بيروت وأنقرة.

جاء ذلك خلال لقاء السفير التركي في بيروت، علي باريش أولصوي، قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون، في مقر قيادة الجيش اللبناني في منطقة اليرزة شرقي العاصمة اللبنانية بيروت.

وذكرت السفارة التركية في بيروت في بيان أن “ألصوي أعرب خلال اللقاء عن استعداد تركيا لتعزيز التعاون العسكري مع لبنان”.

ورافق ألصوي في زيارته، المحلق العسكري التركي في لبنان بيرام بويان، حيث تناولا مع عون سبل تعزيز التعاون العسكري بين جيشي البلدين.

كما أجرى ألصوي زيارة تعارفية التقى خلالها نائبة رئيس الوزراء اللبناني ووزيرة الدفاع زينة عكر، في مقر الوزارة في المنطقة نفسها.

وتقدم تركيا مساعدات عسكرية للجيش اللبناني، حيث يأتي ذلك في إطار العلاقات المتميزة بين تركيا ولبنان، فضلا عن المساعدات الإغاثية والتنموية والصحية التي تقدمها المؤسسات والجمعيات التركية للبنان بشكل دوري.

وفي مؤتمر روما 2018، أعلنت تركيا استعدادها توسيع مساعداتها العسكرية إلى المؤسسات الأمنية اللبنانية، وتعهدت بتقديم معدات عسكرية، تبلغ قيمتها نحو 7 ملايين دولار أمريكي، إلى “الفوج النموذجي” اللبناني الذي سيتم إنشاؤه في جنوب لبنان حال إبرام الاتفاقيات المتعلقة بهذا الشأن بين البلدين.

في تشرين الأول/أكتوبر 2020، أعرب نائب رئيس الأركان اللبناني للتجهيز، العميد الركن زياد نصر، عن شكره لتركيا لتقديمها هبة من المساعدات العسكرية على شكل ذخائر حية من عيارات متنوعة للجيش اللبناني.

جاء ذلك في حفل تسليم للذخائر، حضره السفير التركي لدى لبنان هاكان تشاكل، والملحق العسكري التركي بيرام بويان، والعميد الركن زياد نصر، ممثلا عن قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون.

وقال نصر خلال حفل التسليم إن “الذخائر التي نتسلمها اليوم مهمة لتعزيز قدرات الجيش، وخاصة في مجال العمليات الأمنية التي تقوم على المقاتل الفردي”.

وأضاف أن “هذه العمليات تشكل جزءا أساسيا من جهود الجيش، لصون الاستقرار ومكافحة الإرهاب والتصدي للاعتداءات الخارجية”، معتبرا أن “هذه المبادرة نابعة من الثقة التي توليها تركيا لنا”.

ونقل نصر “شكر قائد الجيش اللبناني (العماد جوزيف عون) للسلطات التركية على هذه الهبة”، معربا عن أمنياته في “استمرار التعاون الفعال بين الجيشين التركي واللبناني وتحقيق عدة خطوات مستقبلية بغية توثيق العلاقات بين الجانبين”.

وقدّم نصر درعاً تذكارياً للسفير التركي، تقديراً لجهوده المبذولة في هذا الإطار.

من جهته، أوضح تشاكل أن “تركيا مهتمة بتعزيز العلاقات مع لبنان في كل المجالات”، مؤكدا أن “الدعم التركي للمؤسسة العسكرية اللبنانية سيستمر”.

وأشار إلى أن “تعزيز العلاقات العسكرية بين تركيا ولبنان، سيعزز العلاقات في بقية المجالات”.

هذا الخبر تركيا تبدي استعدادها لزيادة التعاون العسكري مع لبنان ظهر أولاً في Cedar News.

Ajel.news © All rights reserved. | Newsphere by AF themes.