April 12, 2021

Ajel – خبر عاجل

موقع الأخبار العاجلة والأحداث عبر العالم

سعر الدولار في لبنان اليوم الإثنين 5 نيسان 2021… لا سقف لإرتفاع سعر الصرف ​​

1 min read
سعر الدولار في لبنان اليوم الإثنين

حافظ سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية، على إرتفاعه اليوم الإثنين 5 نيسان 2021، خلال تعاملات السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) .

كان سجل سعر صرف الدولار في السوق السوداء ارتفاعا جديدا امس ليترواح بين 11900 و12000 ليرة لكل دولار وفق وسائل إعلام ومواقع لبنانية،

وقال النائب ميسال ضاهر أمس أن ارتفاع سعر صرف ​الدولار​ لا سقف له وقد يصل إلى 20 أو 30 أو حتى 40 ألف ليرة، ويمكن الخروج من المأزق ولكن نحن بحاجة لقرار.

كما يؤكد خبراء اقتصاديون، أن ما نعيشه اليوم يعتبر عصراً ذهبياً بالنسبة إلى الأسوأ المقبل والأفظع، فاللبنانيون لا يزالون يأكلون، ويدخلون المستشفيات حتى ولو بصعوبة، لأن ما هو أت بنذر بكارثة كبيرة لا بل جريمة.

للمزيد عن الأخبار الاقتضادية

أزمة اقتصادية

ومنذ أكثر من عام، يعيش لبنان أسوأ أزمة اقتصادية منذ انتهاء الحرب الأهلية عام 1990، أدت إلى انهيار مالي غير مسبوق، وتراجع حاد في احتياطي العملات بالمصرف المركزي، وارتفاع جنوني بأسعار السلع الغذائية والمحروقات، لتشهد الأسابيع الأخيرة ذروة الانهيار المعيشي.

مشكلة الدين العام اللبناني

كتب البروفيسور جاسم عجاقة ان الدين العام اللبناني. سيبقى عقبة أساسية أمام تخطّي الواقع الاقتصادي والمالي والنقدي الذي يُواجهه لبنان. فهذا الدين الذي بلغ 96 مليار دولار أميركي (على أساس دولار 1507.5) لا يُمكن التنصّل منه خصوصًا أن ما يُقارب 15 مليار دولار أميركي منها خارجي والباقي هي ديون داخلية مصدرها الأساسي ودائع المودعين. من هذا المنطلق، هناك علامات إستفهام كبيرة حول أي خطّة سيتمّ وضعها لإعادة هيكلة الدين العام.

مصرف لبنان

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

المصارف

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة وما زال معمولا به حتى اليوم.

مكاتب الصرافة

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

وحسب خبراء فعندما يرفع الدعم، هناك قسم كبير من اللبنانيين سينضم إلى الطبقة التي ترزح تحت خط الفقر، هذه الطبقة التي لم تعد قادرة على العيش أو إطعام عائلاتها.

منذ أيام تتحرّك بورصة الدولار في السوق الموازية بهامش ضيق، ويسجّل تراجعات طفيفة، وصلت إلى 11550 ليرة، وذلك بعد قفزه إلى مستويات قياسية تجاوزت عتبة الـ 15 ألف ليرة قبل أسبوعين. هل سيستكمل الدولار مساره الإنحداري في الأيام المقبلة أم سيعود إلى التحليق مجدّدًا؟

كنتم مع خبر سعر الدولار فى لبنان اليوم الإثنين 5-4-2021 مقابل صرف الليرة اللبنانية ، وسعر الدولار في السوق السوداء والبنك المركزي و الصرافين فى لبنان بالليرة اللبنانية. و سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية 5 نيسان 2021.

هذا الخبر سعر الدولار في لبنان اليوم الإثنين 5 نيسان 2021… لا سقف لإرتفاع سعر الصرف ​​ ظهر أولاً في Cedar News.

Ajel.news © All rights reserved. | Newsphere by AF themes.